تعرف على طرق وانواع ري الحدائق المنزلية

تعرف على طرق وانواع ري الحدائق المنزلية

عند حصولك على حديقة والقيام بتنسيقها على اكمل وجه عليك تقديم بعض الوقت من أجل ري الحدائق المنزلية حيث يعمل الري على تنمية الشكل الجميل للحديقة ونمو العشب الطبيعي على أجمل شكل وجودة كما نجد أن للطرق عدة طرق للري عليك الإلمام بها لتحصل على الجودة المناسبة للعشب في حديقتك.

طرق ري الحدائق المنزلية

طرق الري عديدة ومختلفة ومن هذه الطرق ما يلي:

ري الحدائق المنزلية

أولا الري التقليدي:

ومن أمثلته الري بالغمر: وهو ري سطحي تقليدي يستخدم من أجل ري المزروعات، العشب والأشجار في الحديقة.

ري الحدائق المنزلية

ثانيًا الري الحديث: 

ويقوم الري الحديث على فكرة توصيل المياه من المصدر الخاص بها من خلال شبكات من الأنابيب يتم توصيلها من تحت الأرض أو من فوق سطح الأرض ومن ثم يقوم المهندسون بالحصول على المياه من هذه الأنابيب من خلال رفعها لأعلى بواسطة مضخات بحيث تصل لكل شجرة وعشب ونبات بالحديقة.

وينقسم الري الحديث لثلاث مجموعات، وسنذكر لكم فيما يلي كل نوع بشئ من التفصيل للتمكن من استخدام الطريقة المناسبة لحديقتك.

تركيب شبكات الري بالرياض

الري بالتنقيط

يتم هذا النظام من خلال توصيل كميات محددة من الماء لكل نباتات الحديقة وتتم هذه العملية بصورة بطيئة على هيئة قطرات مياه سواء منفصلين أو متصلين، يمكنك استخدام الري بالتنقيط من أجل ري الحدائق المنزلية وجميع أنواع العشب والمزروعات، ولهذا النوع الكثير من المميزات وهي:

  • يوفر إمكانية وضع السماد الكيماوي للتربة من خلال جهاز الري.
  • يعمل الري بالتنقيط على تقليل نمو الحشائش والأعشاب الضارة.
  • يؤدي استخدام نظام الري بالتنقيط إلى زيادة نمو المزروعات نظرًا حيث أنه يساعد على وضع الكميات المحسوبة والمحددة فقط من السماد والمياه.
  • الري بالتنقيط يوفر لك كميات هائلة من المياه المهدر كما ينظم عمليات الري بحديقتك.
  • تتناسب هذه الطريقة من أجل ري الأراضي الرملية والصحراوية.
  • توفر هذه الطريقة وجميع طرق الري الحديثة الأخري عدد الأيدي  العاملة بالحديقة وبالتالي توفر لك المال والمرتبات.
  • يلائم الري بالتقطير من أجل الأراضي الغير مستوية.

ولكن بالرغم من كل تلك المميزات إلا أنه هناك بعض العيوب التي قد تعوق تركيب أنظمة الري الحديثة بحديقتك، ومن هذه العيوب ما يلي:

  • يلزم عليك تركيب الشبكات والأنابيب من أجل توصيل المياه من مصدرها لفتحات المياه وهذه الشبكات لها تكلفة عالية.
  • في بعض الأوقات تنسد أنابيب ري الحدائق المنزلية مما يدفعك لاستبدالها بأخرى جديدة مما يؤدي لوجود تكلفة مهندس لتركيب الأنابيب وتكلفة الأنابيب نفسها.
  • لا تقوم باستخدام الري بالتنقيط من أجل المحاصيل ذات الكثافة العالية نظرًا لاحتياج هذه المحاصيل إلى عدد أكبر من خطوط الري مما يؤدي لزيادة التكلفة عليك.
  • إذا تلف فإنه يلزم عليك دفع تكاليف عالية للصيانة.

تركيب شبكات الري بالرياض

ري الحدائق المنزلية بالرش

يتم رش المياه على المزروعات والعشب بالحديقة من خلال رشاش موجود على هيئة فتحات بالحديقة وهذا الرشاش موضوع تحت ضغط محسوب، بحيث يقوم الرشاش في النهاية بالحصول على المياه من الأنابيب، ثم تندفع المياه خارج الرشاش على هيئة رذاذ وقطرات مياه منتشرة على أرض الحديقة، ينفرد نظام الري بالرش بالبعض من الخصائص ومنها:

  • بإستخدامك الري بالرش فأنت ستوفر عناء تركيب جهاز تنقية وفلترة لمياه الري.
  • اندفاع المياه على هيئة رذاذ يؤدي لترطيب جو الحديقة ويلطف الحرارة بالصيف الحار مما يجعل الجو ملائم لنمو النبات والعشب.

أما عن عيوب الري بالرش والتي يجب عليك الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرارك بشأن طريقة الري المستخدمة من أجل ري الحدائق المنزلية وهذه العيوب هي:

  • تحتاج أجهزة الري بالرش ذات الجودة والكفاءة الجيدة إلى تكلفة عالية.
  • يلزم أن يتعامل مع الأجهزة شخص دارس للأمر بحيث يتحكم بدقة في الضغط وتوزيع  المياه وصرفها حتى لا تتعرض حديقتك لأي مشاكل أو تلف.
  • له كفاءة منخفضة في مناطق الرياح القاسية والجو الجاف والتي تعد مناطق مكشوفة.
  • تحتاج لوجود عامل مراقبة دومًا بحديقتك من أجل تشغيل النظام يوميًا.
  • تأكد قبل اختيار الري بالرش أن تكون قد جعلت أرض الحديقة مستوية على هيئة مربع، مستطيل أو دائرة.
  • لا يتناسب الري بالرش مع استخدام المياه المالحة حيث يؤدي ذلك لتعرض المزروعات لضرر كبير.

انواع شبكات الري

الري بالفقاعات

يعد من أكثر الأنظمة كفاءة من أجل أشجار الفاكهة الطويلة وأشجار النخيل كما أنه نافع لري الزهور الصغيرة والشجيرات، ومن مميزات هذا النوع من أنظمة الري:

  • يقوم بأداء عملية الري بسرعة كبيرة مما يعمل على توفير الوقت.
  • يوفر لك نظام الري بالفقاعات إمكانية استخدام المياه المالحة بدرجة متوسطة وليس عليك القلق بشأن المزروعات حيث أن هذه الطريقة لن تؤدي لحدوث أي تلف أو ضرر للعشب أو للمحصول.

نصائح من أجل ري الحدائق المنزلية

أولا: احرص على الابتعاد عن الري أثناء سطوع الشمس الحارقة والتي تؤدي لتبخر مياه الري مما يجعل النبات لا يستفيد من كل كمية المياه المستخدمة وأيضا يعمل ذلك على هدر كميات من المياه، ولذلك يمكنك أن تقوم بالري في الصباح الباكر قبل الشروق بصورة كلية أو بعد غروب الشمس.

ثانيًا: يمكنك أيضا توفير أكبر كم من المياه للنبات والعشب من خلال إزالة العشب الضار الموجود حول الآخر النافع وعليك القيام بعملية الإزالة هذه بصورة دورية ومنتظمة.

ثالثًا: في حالة استخدامك طرق الري الحديثة والتي تتم من خلال الأجهزة المتطورة والحساسة أيضا عليك التواصل الدائم مع الشركات المصنعة لضمان الحصول على فحص وصيانة دورية من أجل أجهزة الري الحديثة.

تحديد كمية المياه المطلوبة للري

عليك الحرص من أجل تحديد كمية المياه المستخدمة من أجل ري الحدائق المنزلية حيث إذا زادت هذه الكمية أو قلت عن النسب المحددة للنبات يؤدي ذلك لتلف العشب والمزروعات بحديقتك وبالتأكيد أنت لا ترغب بهذا الأمر لذلك تابع معنا ما يلي لتتمكن من معرفة الكمية اللازمة من المياه والتي تعتمد على :

  • نوعية التربة المزروعة: تختلف كمية المياه في عملية الري من تربة لأخرى فنجد أن التربة ذات الحبيبات الصغير كما هو الحال في التربة الطينية فهي تحتاج لكمية أكثر من الماء للري والعكس في التربة ذات الحبيبات الكبيرة مثل التربة الرملية التي تحتاج كمية أقل من المياه للري.
  • مساحة الحديقة فمن المؤكد أن الحدائق ذات المساحات الكبيرة تحتاج لكمية كبيرة من المياه.
  • نوعية النباتات المزروعة: وذلك لتنوع النباتات التي يمكنك زراعتها من نباتات عشبية، مائية أو صحراوية وكل نوع يختلف عن الأخر في احتياجها للمياه.
  • وأيضا مراحل نمو النبات المختلفة تحتاج لكميات مياه ري مختلفة.

والان نكون قد وصلنا لختام مقالنا حيث وضحنا لكم طرق الري الحديثة والتقليدية، كما ذكرنا مميزات وعيوب كل واحدة منهم، وأيضا قدمنا لكم بعض النصائح اللازم تحقيقها من أجل القيام بعملية ري ناجحة وأخيرًا وضحنا العوامل التي تتأثر بها كمية المياه اللازمة لعملية الري، والأن عليكم أن تكونوا قد حددتم الطريقة الأنسب من أجل ري حديقتكم حتى تحصلوا بالنهاية على عشب رائع ذات لون أخضر مميز وجودة عالية في حديقتكم.

شارك المقال لتعم المعرفة:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
WhatsApp
Email

مقالات ذات صلة:

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Button