تركيب بديل الخشب الخارجي مثالي للديكور

تركيب بديل الخشب الخارجي مثالي للديكور

بديل الخشب الخارجي بدأ المصممون على مدى السنوات القليلة الماضية في التوسع في استخدامه، بسبب عوامل مثل الاستدامة وفعالية التكلفة والمتانة المحسنة، والاتجاه السائد للحفاظ على البيئة وتقليل الاحتباس الحراري عبر التوقف عن إزالة الغابات.

بغض النظر عن مدى جمال منزلك، فإن مظهره الخارجي لن يكتمل بدون الديكور المناسب، والكسوة من بدائل الخشب تساعد على إعطاء الواجهة مظهرًا نهائيًا رائعًا، حيث يغطي الحواف ويؤطر المنزل والأبواب والنوافذ والأسقف. كما أنه يساعد على حماية هذه المناطق، ويمنع التأثيرات الضارة للمطر والثلج والرطوبة والرياح التي قد تؤدي في النهاية إلى إتلاف جدران المنزل.

 

تركيب بديل الخشب الخارجي

بديل الخشب الخارجي هو أحد الحلول التي لجأ إليها الإنسان لمواجهة ندرة المواد الأولية والحفاظ على البيئة ومكافحة الاحتباس الحراري، حيث يتم قطع الأشجار بمعدل سريع لتلبية الطلب على المنتجات الخشبية.

بدائل الخشب تنقسم إلى طبيعية مثل الخشب الحبيبي وبدائل كيمبائية مثل الفينيل، وهي تقدم خصائص محسنة تعالج العديد من المشكلات في استخدام الخشب الطبيعي في الديكور وتكسية الجدران.  

 

لماذا استخدام بديل تقليم الخشب؟

تم استخدام الزخارف الخشبية لأول مرة لإكمال المنازل ذات الإطارات الخشبية. يمكن قصه وتشكيله بعدة طرق ويمكن طلاؤه أو تلطيخه ليكمل أي لون منزلي أو جانبي. ولكن مثل انحياز الخشب، فإن تقليم الخشب لديه أيضًا العديد من المشاكل والعيوب.

الخشب عرضة للمشاكل الناجمة عن الرطوبة والحشرات. يمكن أن يمتص الماء وينتفخ، ثم ينكمش مرة أخرى عندما يجف، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى التواءه. لحمايته من هذه المشاكل، عادة ما يتم طلاء الخشب إما بالطلاء أو البقع. لكن الطلاء ليس حلاً دائمًا، وسيبدأ في التشقق والتقشر والتلاشي في غضون بضع سنوات قصيرة. عندما يحدث هذا، يمكن للمياه والحشرات الآن الوصول إلى الخشب، مما يسبب مشاكل مثل تعفن الخشب.

كثير من الناس غالبًا ما يتجاهلون تقليمهم عندما يحين الوقت للتعامل مع انحيازهم. هذا، بالإضافة إلى حقيقة أن القطع غالبًا ما يغطي زوايا ومناطق المنزل الأكثر عرضة للحركة، غالبًا ما يعني أن القطع يفشل قبل وقت طويل من فشل الجوانب. وبدون زخرفة تحمي حواف منزلك، يمكن أن تقلل من جاذبية الممتلكات وتسمح للرطوبة بالبدء في التسلل حول الجوانب، مما يسبب مشاكل لمنزلك على المدى الطويل.

تركيب بديل الخشب الخارجي

بدائل الخشب الخارجي من المواد المختلفة

 

الفينيل

ظهر الفينيل كبديل للخشب، لأول مرة في الخمسينيات من القرن العشرين، وهو يعتبر نوع من البلاستيك يتم تصنيعه في قالب من مواد بترولية، مقاومته عالية للتقشر أو التشقق أو البهتان، ويتطلب صيانة أقل بكثير من القطع الخشبية.

في حين أن الزخارف الخشبية عادة ما تكون مصنوعة من قطعتين أو أكثر مثبتة معًا بزاوية، فإن الزخارف المصنوعة من الفينيل مصممة لتغليف زوايا المنزل والأسطح بسهولة، ويمكن أن يمنح هذا منزلك مظهرًا سلسًا، إلى جانب حبيبات الخشب ذات المظهر الطبيعي التي يمكن أن تكمل مجموعة من أنماط المنزل والواجهات.

والفينيل مقاوم للرطوبة والحشرات، لذلك لا داعي للقلق بشأن نفس أنواع المشكلات المتعلقة بالخشب الطبيعي، لكنه متوفر بألوان محدودة، لذا إذا كنت تريد زخرفة بلون متباين مع جوانبك، فقد لا تتمكن من العثور على اللون المناسب، لأنه لم يتم تصميم الفينيل ليتم طلاؤه، وإذا كان اللون المرعوب ضمن المتوفر في الفينيل فإن المشكلة لا وجود لها.

الألومنيوم

كان الألومنيوم أحد البدائل الخشبية الأولى، فهو  معدن خفيف الوزن وقابل للطلاء، ويمكن ثنيه وتشكيله بأي شكل، ويمكن استخدامه أيضًا مع جوانب خشبية أيضًا.

الألومنيوم لا يتعفن وهو مقاوم لنشاط الحشرات، كما أنه مثبط للهب، لذا فهو بالتأكيد خيار أفضل من الخشب أو الفينيل في هذا الصدد،  ومع ذلك يميل لون الألومنيوم إلى التلاشي خلال بضع سنوات فقط، ويصبح طباشيريًا بمرور الوقت، هذا يعني أنك ستحتاج إلى إعادة طلاء القطع بشكل دوري.

يمكن أيضًا أن تنكسر قطع الألومنيوم بسهولة إلى حد ما عند الاصطدام، وقد تم تصنيع خشب الفينيل   بالفعل لمعالجة بعض هذه المشكلات ، وهو ما يعني في كثير من الأحيان أن الألومنيوم ليس هو الأفضل لكثير من المنازل.

الصلب

الفولاذ هو معدن يعمل عادةً بشكل أفضل من الألومنيوم، فهو أكثر متانة، كما أنه عادةً ما يحتوي على حبيبات تشبه الخشب، في حين أن الألومنيوم عادة ما يكون أملسًا، لذا فإن القطع الفولاذية يمكن أن تمنحك مظهرًا أكثر واقعية قليلاً.

غالبًا ما يتم تثبيت القطع الفولاذية بجوانب فولاذية، ولكنها أيضًا بديل للخشب الذي يمكن إقرانه بجوانب خشبية.

مثل الألومنيوم، قد تتلاشى بعض الزخارف الفولاذية أيضًا وتصبح طباشيرية بمرور الوقت، ما يعني أنها لا تزال بحاجة إلى الطلاء، ويمكن أن يصدأ الفولاذ أيضًا إذا تعرض سطح الزخرفة للتلف أو الخدش، مما يعني أن قسم الزخرفة سيحتاج إلى الاستبدال.

الفولاذ أيضًا ثقيل ويصعب قطعه، لذلك قد يكون تركيبه أصعب من بعض أنواع القطع الأخرى. يمكن طلاؤها ولكن بألوان محدودة.

 

الأسمنت الليفي

بديل آخر للخشب، هو تقليم الأسمنت الليفي، تأتي الزخرفة بمجموعة واسعة من الألوان ويمكن طلاؤها، لذلك من الممكن أن تتطابق بسهولة مع بقية واجهة منزلك، إنه مقاوم للبهتان، لذا فهو لا يتطلب نفس القدر من العناية مثل الأنواع الأخرى من بدائل الخشب. كما أنه متوفر بأحجام وأطوال مختلفة، بحيث يمكنك تخصيصه بسهولة ليناسب النمط الخارجي لمنزلك.

يعتبر الأسمنت الليفي أيضًا مثبطًا للهب ويتوافق جيدًا مع المواد الأخرى، مثل الخشب، لذلك من الممكن إنشاء مظهر متماسك لمنزلك، بغض النظر عن نوع الجوانب التي قمت بتركيبها بالفعل.

تركيب بديل الخشب الخارجي

أنواع بديل الخشب الخارجي شائعة الاستخدام

 

بديل الخشب الخارجي يصنف ضمن فئة الخشب الرقائقي، الذي يوفر يقدم فوائد مذهلة، وعلى الرغم من أن بعض البدائل مثل ألواح البولي فينيل كلورايد (PVC) والألواح المركبة من الخشب والبلاستيك  (WPC)  ترتفع بشكل متزايد إلى الصدارة، لكن يوجد العديد من الأنواع على النحو التالي.

ألواح البولي فينيل كلورايد  (PVC)  

تعد ألواح  PVC بديلاً رائعًا للخشب الرقائقي التقليدي، بسبب صفات البولي فينيل كلورايد الشبيهة بالبلاستيك، فعلى عكس الخشب أو الخشب الرقائقي، فإن ألواح PVC مقاومة للماء والرطوبة ، مما يجعلها الخيار الأفضل للاستخدام الخارجي والداخلي. إنها مقاومة للحرائق، والنمل، ومختلف الظروف البيئية الضارة الأخرى، ما يضمن معدل متانة عالي، وتوفر ألواح PVC حماية أعلى من الأشعة فوق البنفسجية، مما يضمن أنها لن تفقد لونها مع مرور الوقت.

ألواح الخشب والبلاستيك المركب (WPC) 

تحاكي ألواحWPC  ملمس ومظهر الخشب، ولكنها توفر قوة ومقاومة أفضل، وتتمتع ألواح WPC بمقاومة مذهلة للحرارة والماء، ما يقلل من فرص التسوس، وإجراءات التثبيت سهلة الاستخدام، مع متطلبات أقل للصيانة الدورية، ونظرًا لكونها متعددة الاستخدامات، تُستخدم ألواح WPC أيضًا في تطبيقات مختلفة مثل التزيين الخارجي والسور والسياج والعديد من الديكورات المعمارية الأخرى، نظرًا لتمتعها بالجاذبية الجمالية والبصرية.

ألواح البولي يوريثين المسلحة

ألواح البولي يوريثين المقواة تحظى بشعبية كبيرة بسبب مقاومتها العالية للمواد الكيميائية والماء والآفات، هذه الألواح خفيفة الوزن ولكنها قوية جدًا، إنها مناسبة لأغراض البناء ورائعة للعزل الحراري.

الألواح الليفية متوسط الكثافة  MDF

الألواح الليفية متوسط الكثافة هي بديل متين للخشب الرقائقي معروف بسطحه الأملس، ومقاومته العالية للاعوجاج، لذلك هو خيار مثالي للتطبيقات الداخلية وبناء الأثاث، ويوفر MDF ثباتًا مذهلاً ويتعامل جيدًا مع القشرة والصفائح والدهانات، ويتميز باستقرار الأبعاد.

ألواح الجدائل الموجهة  (OSB)

يتم تشكيل لوح الجدائل الموجه عن طريق ضغط طبقات من خيوط الخشب بمادة لاصقة، مع القوة المكافئة تمامًا للخشب الرقائقي فإن OSB أرخص بكثير ومتسق في الحجم والهيكل. وتتمتع بقوة قص أفضل بكثير، وبالتالي فهي تقاوم الانهيار تحت الأحمال والضغط العالي، وهي خيار متميز للتطبيق الخارجي.

ألواح الحبيبي

إذا كنت تبحث عن بديل للخشب الرقائقي مناسب للميزانية، فإن ألواح الحبيبات هي الخيار الأمثل، يتم تصنيع ألواح الحبيبي عن طريق ضغط رقائق الخشب والراتنج معًا، واللوح سهل العمل به وهو خيار ميسور التكلفة للغاية، ويستخدم عادة للأثاث خفيف الوزن.

ألواح الأسمنت الليفي

وكما يشير الاسم، فإن هذه الألواح مصنوعة من الأسمنت ولكنها معززة بالألياف لمزيد من القوة. هذه الألواح متينة للغاية ومقاومة للحريق والتعفن والحرائق وحتى العزل الحراري، وأرخص من الخشب الرقائقي.

الألواح الليفية عالية الكثافة HDF

تشبه ألواح HDF إلى حد كبير ألواح MDF ولكنها أكثر صلابة وكثافة وقوة HDF متينة للغاية، وتوفر نعومة أفضل للسطح، ويمكن استخدامها بكفاءة للأرضيات وألواح الجدران.

إيكو بلي EKO Ply

تعد ألواح EKO Ply خيارًا رائعًا آخر مصنوع من مواد معاد تدويرها بنسبة 100%، ولكونها قابلة لإعادة التدوير بالكامل، فإن لها تأثيرًا بيئيًا ضئيلًا جدًا، على الرغم من كونها خفيفة الوزن، إلا أن EKO Ply مقاومة للعفن وقوية ومقاومة للرطوبة، وسهل التنصيب.

البلاستيك المقوى بالألياف الزجاجية  (GRP)

GRP هو منتج ذو أساس بلاستيكي معزز بالألياف الزجاجية، يتميز اللوح البلاستيكي المقوى بالزجاج بأنه خفيف الوزن، ومتين، ومقاوم لكل من التأثيرات والمواد المسببة للتآكل، وهو الأفضل في معيار نسبة القوة إلى الوزن.

الخيزران

الخيزران عشب شبيه بالأشجار، سريع النمو وسهل المعالجة، أقوى من الفولاذ ولكنه فائق المرونة، لذلك يعد بديلاً مستدامًا للخشب، وخصائصه تجعله مادة مثالية للمنتجات المعمرة مثل الأثاث والأرضيات والمشاريع المنزلية الأخرى.  

 

مزايا بديل الخشب الخارجي

 

بديل الخشب الخارجي له فوائد على العديد من المستويات، صيانة أقل، وقابلية أقل للاشتعال، وأنماط خالية من الطلاء، وحماية أفضل ، ومهما كانت أولويتك القصوى، هناك بدائل خشبية يمكنها مواجهة أصعب التحديات والتفوق على الخشب التقليدي.

لم تعد كسوة الخشب التقليدي هي الخيار القياسي للمنازل الحديثة، فقد سمحت تقنيات البناء والابتكارات للبناة باتخاذ خطوات كبيرة فيما يتعلق ببناء المنازل بشكل سليم من الناحية الهيكلية، إن إعطاء الأولوية للكسوة طويلة الأمد مع عمر افتراضي أطول ليس مجرد اختيار ذكي لمحفظتك، ولكنه خيار أكثر استدامة أيضًا.

من المعروف أن ألواح الخشب تتطلب صيانة شاقة للحفاظ على جمالها الأصلي، ويعد الطلاء والتلوين وتثبيت السد على الجوانب الخشبية من المهام التي يجب القيام بها كل بضع سنوات على الأقل، وإلا فإن جوانب الخشب تبدأ في التدهور وتفقد بريقها وتعرض المبنى للخطر.

يرجع السبب وراء هشاشة الخشب إلى مكوناته الطبيعية، لأنه في البيئة الطبيعية، يمتص الخشب الرطوبة، ما يجعل جوانب الخشب التقليدية عرضة لأضرار الرطوبة بسبب الأمطار الغزيرة وتساقط الثلوج بانتظام، الخشب أيضًا عرضة للتدهور بسبب العناصر الأخرى، ويعد التقشر والتقطيع والتورم والبهتان من العلامات الشائعة للضرر الناتج عن الحرارة العالية والتعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة.

من المؤكد أن الخشب جميل، ولكن التكلفة مرتفعة للغاية؟ ويمكن للكسوة الخشبية الضعيفة أن تعرض جمالية وسلامة المنزل بأكمله للخطر، ويمكن أن ترى الرطوبة في العوارض الحاملة وتصل إليها، ويمكن أن تبدأ الآفات في التعشيش، ويمكن أن يكون الخشب الهش بمثابة صندوق اشتعال جاهز لإشعال النار بشرارة فقط.

 

لماذا بدائل الخشب من شركة اجمل بستان؟

تمتلك شركة اجمل بستان خبرة كبيرة في محال تنسيق الحدائق وبدائل الخشب، ولديها فريق من الفنيين ذوي الخبرة في تركيب بدائل الخشب، وتتمتع الشركة بسمعة طيبة.

وتوفر شركة اجمل بستان خدمة عملاء فاعلة، على استعداد للإجابة على جميع أسئلتكم وتقديم المساعدة؟

وأسعار الشركة لبدائل الخشب تنافسية للغاية، ودائمٍا ما توفر عروضًا أو خصومات إلى جانب أسعار تنافسية للتركيب .

تواصل معنا الأن 

شارك المقال لتعم المعرفة:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
WhatsApp
Email

مقالات ذات صلة:

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Button