البرجولات لها اشكال واستخدامات متعددة .. تعرف على اهمها

البرجولات لها اشكال واستخدامات متعددة .. تعرف على اهمها

البرجولات لها أشكال وألوان، وكذلك مواد متعددة تتصنع منها، فقد كانت من قبل تصنع من الخشب فقط، أو من القماش، ثم تطورت وأصبحت في العصر الحديث تصنع من مواد متعددة منها المعدن، ومنها البلاستيك، ومنها الكلادينج، كما تعددت استخداماتها ما بين برجولات للنوافذ والشبابيك أو حتى للأسطح والحدائق.

برجولات خشبية:

  • البرجولة الخشبية، تستخدم للعديد من الأغراض منها برجولة للبلكونات، والتي تحمي الشرفة أو البلكونة من الغبار، وتوفر لها الحماية من أشعة الشمس ومن الغبار، كما توفر للأسرة الاستمتاع بالجلوس بالشرفة حيث الهدوء والراحة، والهواء العليل.
  • هذا بالإضافة لما تضيفه البرجولة من جمال على الشرفة، خاصة إذا كانت برجولة خشبية تستخدم فنا معينا مثل فن تغريف الخشب أو فن الأرابيسك، أو غير من فنون الخشب.
  • وقد تكون البرجولة الخشبية على النوافذ، وقد تستخدم في الحدائق فتكون مكانا لجلوس الأسرة، أو تكون مكانا لجراج السيارات وحمايتها من الشمس و الغبار.
  •   كما يمكن أن تكون البرجولة شكلا وجزء هام من الديكور خاصة إذا كانت داخل البلكونات حيث يستخدمها مصمم الديكور لتعطي مظهرا جماليا.
  • وبرجولات خشبية تعد أفضل انواع البرجولات، حيث يمكن أن تستخدم مثل الأسقف المعلقة، وتضم أرفف توضع عليها الزهور، أو تخرج الزهور من بين فتحاتها.
  • ولذلك تعد البرجولات الخشبية أنسب برجولات للحدائق أو في مداخل المنازل حيث تستخدم النباتات معها.

أخشاب البرجولات الخشبية:

البرجولة المصنوعة من الخشب، أو المشربية كما كان يقال قديما، والبرجولات الخشبية تعد من أقدم أنواع البرجولات والمظلات، فاستخدمت أنواع متعددة من الأخشاب، ويختلف نوع الخشب حسب حاجة العميل، وحسب إمكانياته، ومن أنواع الأخشاب ما يلي:

  • الخشب الزان، حيث الثقل ، وصعوبة امتصاص الماء، وقدرته على التحمل، ولذلك فهو أفضل أنواع الأخشاب التي يصنع منها البرجولات.
  • والخشب الأحمر لرخص ثمنه، فهو منتشر في صنع البرجولة.
  • كما يوجد الخشب الأبيض بقوته ومتانته، وقدرته على التحمل.

برجولات معدنية:

البرجولة المعدنية تستخدم غالبا في الحدائق، لأنها ثقيلة جدا، أو كمظلات للسيارات، وذلك لثقلها فمن الصعب وضعها في النوافذ.

وتلك البرجولات غالبا ما يتم طلائها بمواد تحميها من الصدأ والتآكل، وبفضل مصممي المعادن يتم تشكيل  وابتكار تصاميم لا حصر لها للبرجولات المعدنية.

يمكن الجمع بين الرجولات المعدنية والخشبية معا فتعطي مزيجا رائعا، لا مثيل له، بشرط اختيار التصميم المناسب.

كما يمكن استخدامها في أبواب الفلل والقصور حيث إحساس الفخامة، كما تحمي باب الدخول من تعرضه للشمس أو المطر.

وقد يستخدم معدن الألمونيوم في صنع البرجولات، وهو أرخص من الحديد، كما أنه أخف في الوزن، ومن السهل التعامل معه، لذلك أصبح يستخدم أكثر من الحديد.

برجولة قماش:

البرجولة المصنوعة قماش، تعد من أجمل وأروع وأرق البرجولات، حيث الرومانسية ودائما تعطي إحساس بالراحة وغالبا يمكن يتداخل فيها أكثر من مادة للصنع، فمنهم ما يكون قماش مع حديد أو مع الخشب على حسب المناسب وما تم اختياره.

فقد تكون البرجولة مكانا للجلوس، وقد تكون مكانا للاسترخاء فتكون مظلة أو برجولة لأرجوحة أو أريكة مريحة.

وقد يكون القماش مثل الحوائط على الجوانب، والأسقف تكون مصنوعة من أي مادة أخرى ولتكن من البلاستيك المقوى أو من الحديد.

جمال البرجولة قماش أنها تعيد بنا الذكرى لحياه البدو والترحال، لذلك يتم صنعها في الحدائق الخاصة بالقصور الكبيرة الفخمة حيث تعطي إحساس بالاتساع والروعة.

البرجولات

مواد جديدة  للبرجولات والسواتر والمظلات:

تعددت المواد التي تصنع منها البرجولة في العصر الحديث ومن تلك المواد الكلادينج استخدم حديثا في السواتر والمظلات والبرجولات، ويتميز الكلادينج بجمال الالوان وثباتها، وسهولة التنظيف.

كما أن ألواح الكلادينج غير قابل للاشتعال مثل الخشب، وغير قابل للصدأ مثل الحديد، كما أنه أقوى من البلاستيك، ولذلك يعد الكلادينج من المواد الحديثة التي أصبحت تستخدم بكثرة في صنع البرجولات والسواتر والمظلات.

كما أنه يعطى البرجولات مظهرا عصريا، يتماشي مع طابع العصر الذي نعيش فيه، مع سهولة تركيبه.

بالإضافة أن الكلادنج خفيف، فيمكن استخدامه كمظلات للأسطح أو للبلكونات، فيعطي ديكورات رائعة، خاصة لو استخدم مع الإضاءة.

كما توجد برجولات تصميم من ألواح البولي كربونيت وإن ، وهى ألواح مصمتة قوية، يمكن استخدامها مع البرجولات الخشبية، أو مع البرجولات المعدنية، وهو عبارة عن بلاستيك معالج بطريقة معينة، مما يجعله أكثر مرونة وأكثر قوة على التحمل، كما أنه مقاوم للكسر، والحرائق.

ألواح البولي كربونيت لها العديد من الألوان ولذلك فهى تتماشى مع كل ألوان وأنواع الديكور التي يمكن أن تتخيلها.

يمكن استخدامه كبديل للزجاج، فهو عازل جيد للحرارة والبرودة، ولذلك فهو جيد في الحفاظ على بعض قطع الأثاث التي تستخدمها تحت البرجولة الخاصة بك، ولذلك يكثر استخدامه في الأسطح والبلكونات.

ويستخدم أيضا مع الحديد أو الألمونيوم في تشكيل مظلات وبرجولات غاية في البساطة والروعة

 فريق عمل تركيب البرجولات:

في العصر الحديث استخدم العاملون في مجال تركيب  البرجولة أكثر من خامة، كما تعددت التصاميم المستخدمة في هذا المجال، خاصة مع استخدام التقنيات الحديثة.

أصبح المصمم يبتكر عن طريق الحاسوب آلاف التصاميم لذلك يمكنه بمهارته استغلال أي مساحة تعطى له، مستخدما في ذلك عدة مواد.

لذلك يجب أن يضم فريق العمل عدة تخصصات منها:

  •  فنى كهرباء لاستخدام الإضاءة في ديكور البرجولة.
  • عامل فنى جبس لعمل بعض أشكال الجبس إذا رغب العميل أو تضمن التصميم ذلك.
  • خياط جيد عندما استخدام برجولة من القماش.
  • معلم نجار إذا كانت مادة البرجولة مصنوعة من الخشب، وإذا كنت في حديقة فيمكن استخدام الزهور معها.
  • منجد فقد تكون البرجولة عبارة عن مظلة خشبية أو معدنية، وتحتها مكان للجلوس وبه مجالس لاجتماع الأسرة أو لاستقبال الزوار أو غير ذلك، ومن هنا فقد تحتاج البرجولة إلى تنجيد جيد للمجالس.
  • يجب أن يتلاءم التصميم مع المساحة، ولذلك ففريق العمل عليه أن يتحاور ويتفاهم في أفضل تصميم ليطلع عليه العميل.
  •  عامل فنى تركيب سيراميك أو نجيل صناعي أو موكيت، لأن تلك هى أرضيات البرجولة، عندما تكون في الحديقة الخاصة بالمنزل، أو على السطح، فالبرجولة قد تستطيع تحويل الأسطح لمكان أكثر من رائع.
  • يجب أن يستطيع فريق العمل التعامل مع كل أنواع الخامات التي يتم العمل فيها، سواء بولي كربونيت أو كلادينج أو خشب أو قماش أو معادن.

فلكل خامة من تلك الخامات طريقة في تركيبها وعمال وفنيين بارعين في تركيبه، ولذلك تختلف أسعار تركيب البرجولات حسب الخامة المستخدمة، والمساحة، والديكور التي تريد القيام بها.

مزايا تركيب برجولة للأسطح و الحدائق والبلكونات:

للبرجولة مزايا متعددة، وتختلف هذه المزايا باختلاف مكان تركيب البرجولة، والمادة المستخدمة في تركيب البرجولة حيث:

  • قد تكون البرجولة من الخشب المعشق أي تعطى ديكور في سقوط أشعة الشمس بشكل جمالي على الأرضيات، أو لتكون مثل الأسقف المعلقة فتخرج منها النباتات.
  • قد تكون البرجولة من القماش في حديقة فتكون مكان رومانسي جميل.
  • قد تستخدم في الحدائق وتكون الأسقف من البلاستيك أو ألواح البولي كربونيت فتحجب أشعة الشمس والمطر والغبار عن المكان.

 

البرجولة جزء هام في المنزل، عليك اختيار تصميمه بعناية، وهذا الاختيار يتوقف على الهدف من وجودها، والمكان المخصصة لها، والمادة التي سوف تستخدم فيها.

شارك المقال لتعم المعرفة:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
WhatsApp
Email

مقالات ذات صلة:

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Button